القبول والقيد والانتقال بالكلية

 

ان جامعة التحدي الطبية الاهلية والبرامج التعليمية التي تقدمها الجامعة ذات طابع طبي وعليه فإنه يشترط للقبول في كلية طب وجراحة الفم والاسنان لغرض نيل درجة البكالوريوس في طب وجراحة الفم والأسنان ما يلي:

1.    أن يكون عدد الطلبة المقبولين للدراسة متناسباً مع القدرة الاستيعابية وإمكانيات الجامعة.

2.    أن يكون الطالب حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة (القسم العلمي) أو ما يعادلها من الشهادات المعترف بها والمعتمدة من قبل الجهة التي ينعقد لها الاختصاص بذلك.

3.    لا تقبل الجامعة الشهادة المقدمة لتي تم الحصول عليها من أي دولة عربية أو أجنبية ما لم تستوف معادلة الشهادة لدي الجهة المختصة في معادلة الشهادات في ليبيا.

4.    أن يكون الطالب قادرا صحيا على متابعة الدراسة النظرية والعملية في مجال تخصصه.

5.    ان يكون المتقدم حسن السيرة والسلوك.

6.    أن يحضر المتقدم شخصيا الى مقر الجامعة للتسجيل ويقوم بتعبئة النماذج المخصصة للتسجيل ويكون مسؤولا عن صحة المعلومات التي يدونها.

7.    وأن يحضر برفقة ولي أمره او توكيل رسمي من ولي الامر الى أقرب الاقارب للحضور نيابة عنه لإتمام اجراءات التسجيل مع الطالب.

8.    إذا كان المتقدم من غير الليبيين يشترط أن تكون إجراءات دخوله الى ليبيا صالحة ومتوافقة مع النظم والقوانين واللوائح السارية.

9.    أن يؤدي الطالب الرسوم ونفقات الدراسة وفق اللوائح والنظم المقررة بالجامعة.

10.  تقديم إقرار من الطالب وولي أمره يفيد اطلاعهما بشكل نافٍ لكل جهالة على دليل القبول والتسجيل وعلى لائحة الرسوم الدراسية المقررة بالجامعة وتعهد بالتزامهما بما ورد فيهما من أحكام.

إذا توفرت في الطالب المتقدم للدراسة كل الشروط السابقة تجرى له مقابلة شخصية ويحدد بناء على نتيجتها قبول الطالب أو رفضه، كما يجوز وفق اللوائح الداخلية أن تجرى امتحانات قبول للمتقدمين للالتحاق بها.

ولا يعتبر الطالب مقبولا إلا إذا:

اجتاز المقابلة الشخصية او امتحان القبول بنجاح.

استكمال اجراءات التسجيل في الوقت المحدد لها.

التعهد بدفع الرسوم المالية ونفقات الدراسة في مواعيدها المحددة باستخدام النموذج المخصص.

المسوغات والمستندات المطلوبة:

الشهادة الثانوية الأصل.

شهادة ميلاد معتمدة من السجل المدني.

نسخة ملونة من جواز السفر (للطلبة الأجانب).

شهادة صحية حديثة.

شهادة حسن سيرة وسلوك.

نسخة من جميع المستندات السابقة.

نسخة من اثبات هوية الطالب وولي امره.

عدد 8 صور شخصية خلفية بيضاء.

 

الانتقال الى الجامعة

يجوز للطالب المقيد في احدى الجامعات داخل ليبيا او خارجها ان ينتقل الى جامعة التحدي الطبية الاهلية           وفقا للشروط التالية:

ان تكون المؤسسة المنتقل منها الطالب مؤسسة معتمدة ومعترف بها لدى الجهات المختصة في ليبيا.

ان يلتزم الطالب بتقديم مستندات اصلية ومعتمدة من جهات الاختصاص بالمؤسسة التعليمية المنتقل منها تفيد بمستواه الدراسي ومحتوى المقررات التي درسها بالإضافة الى توفر جميع الشروط والمستندات المطلوبة اعلاه.

الا تتجاوز معادلة الطالب المنتقل الى الجامعة نسبة 50 % من المدة الدراسية المتبقية للتخرج.

ولا يعتبر الطالب المنتقل مقبولا الا بعد:

استكمال اجراءات التسجيل واجراءات المعادلة النهائية.

اجتياز المقابلة الشخصية او امتحان القبول بنجاح.

التوقيع على اقرار يفيد اطلاعه بشكل نافي لكل جهالة على نتيجة قرار لجنة المعادلة.

التعهد بدفع الرسوم المالية ونفقات الدراسة في مواعيدها المحددة باستخدام النموذج المخصص.

 

تمنح الجامعة للطالب المقبول والمستوفي لإجراءات القيد رقم قيد خاص به مع بطاقة جامعية بها صورته ولا يسمح لأي طالب بحضور الدراسة بجميع أنشطتها إلا إذا كان حاملا لهذه البطاقة كما ان الاستخدام الخاطئ أو الامتلاك غير المسموح يعد مخالفة تعرض مرتكبها للمسؤولية القانونية.

ويلغى قبول الطالب في أي وقت بعد قبوله إذا تم تقديم معلومات أو وثائق غير صحيحة أو ناقصة وفي حال وجود ما يخالف شروط القبول وللإدارة الحق في اتخاذ أي إجراءات قانونية.

 

التسجيل المبدئي الالكتروني

يمكن للطلبة الراغبين التسجيل بجامعة التحدي الطبية الاهلية التسجيل الكترونيا عبر الموقع الالكتروني للجامعة بإرسال البيانات المطلوبة ويعتبر التسجيل مبدئي غير نهائي حتى يتم الحضور شخصيا الى مقر الجامعة وتحقق جميع شروط القبول.

نظام التظلم فيما يخص القبول والتسجيل والانتقال

يُعدّ وجود نظام عادل وشفاف وسهل للطعن في قرارات القبول ضروريًا لضمان حصول جميع الطلاب على فرصة متساوية للالتحاق بالكلية، وعليه فإنه وفقا للوائح الداخلية والنظم المعمول بها في الجامعة يحق للطالب الذي تم رفض قبوله ما يلي:

-     ان يقدم التظلم في مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام من تاريخ اعلامه او نشر قوائم المقبولين.

-     ان يقدم التظلم بدون دفع أي رسوم مالية وفق التالي:

-     استخدام نموذج الشكاوى والمقترحات وتقديمه لمكتب الجودة وذلك للوقوف على اسباب عدم قبوله وابلاغه بها.

-     في حال تبين ان الرفض بسبب عدم تجاوز المقابلة الشخصية يتم اجراء مقابلة اخرى بحضور مكلف من مكتب الجودة.

-     في حال ثبوت صحة ادعاء الطالب تتخذ الإجراءات اللازمة للقبول والقيد.

-     يحق للطالب المنتقل ان يتظلم على قرار لجنة المعادلة باستخدام نموذج الطلب المخصص عن طريق المسجل العام او باستخدام نموذج الشكاوى والمقترحات وتقديمه لمكتب الجودة ليتم اعادة النظر في معادلة المواد وافادته في حالة التعديل من عدمه مع توضيح الأسباب.

 

المقابلات الشخصية

 اجراء يتم من خلاله تقييم الطلبة الراغبين بالتسجيل في الجامعة واختيار أفضل المتقدمين وفق المعايير بالنموذج المخصص للحرص على قبول المتميزين وللتحقق من مدى انسجامهم مع رسالة الكلية ومناسبتهم للبرنامج التعليمي ومواصفات الخريجين وبما يحقق العدالة والفرص المتكافئة بين المتقدمين، وفيما يلي توضيح للعلاقة بين عملية قبول الطالب ورسالة الكلية ومواصفات الخريجين:

1-  القبول ورسالة الكلية

تعكس رسالة الكلية فلسفتها وقيمها وأهدافها وتُستخدم لتوجيه جميع جوانب عملها، بما في ذلك عملية قبول الطلاب لذلك تسعى الكلية إلى اختيار الطلاب الذين يتوافقون مع رسالتها وقيمها وأهدافها، والذين يملكون الإمكانيات والصفات التي تمكنهم من النجاح في الكلية ولديهم القدرة على تحقيق أهدافها.

2-  القبول ومواصفات الخريجين

تحدد الكلية الصفات التي ترغب في أن يتمتع بها خريجوها، مثل المهارات الأكاديمية، والمهارات الشخصية، والقيم الأخلاقية وتسعى الكلية إلى قبول الطلاب الذين لديهم القدرة على امتلاك تلك الصفات، وتساعد المقابلة الشخصية اثناء قبول الطلاب في ضمان أن الطلبة المقبولين سيملكون الصفات التي ترغب الكلية في أن يتمتعوا بها عند التخرج.

ولذلك فمن المهم للطالب الراغب في التسجيل الاطلاع على رؤية ورسالة واهداف الكلية ومواصفات الخريجين...