التظلمات والشكاوى الطلابية

 

نظرا لأهمية رفع الظلم عن الطالب لكونه من اهم العوامل التي تؤثر إيجابا على مستوى العملية التعليمية ولضمان التعامل العادل والنزيه ومن اجل تحسين جودة الخدمات المقدمة، اتخذت الجامعة الاليات التالية لتكون مرجعا ليتم العمل بها وفقا لما ورد فيها وهي كالتالي:

1-  التظلم فيما يخص القبول والانتقال.

يُعدّ وجود نظام عادل وشفاف وسهل للطعن في قرارات القبول ضروريًا لضمان حصول جميع الطلاب على فرصة متساوية للالتحاق بالكلية، وعليه فإنه وفقا للوائح الداخلية والنظم المعمول بها في الجامعة يحق للطالب الذي تم رفض قبوله ما يلي:

-     ان يقدم التظلم في مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام من تاريخ اعلامه او نشر قوائم المقبولين.

-     ان يقدم التظلم بدون دفع أي رسوم مالية وفق التالي:

-     استخدام نموذج الشكاوى والمقترحات وتقديمه لمكتب الجودة وذلك للوقوف على اسباب عدم قبوله وابلاغه بها.

-     في حال تبين ان الرفض بسبب عدم تجاوز المقابلة الشخصية يتم اجراء مقابلة اخرى بحضور مكلف من مكتب الجودة.

-     في حال ثبوت صحة ادعاء الطالب تتخذ الإجراءات اللازمة للقبول والقيد.

-     يحق للطالب المنتقل ان يتظلم على قرار لجنة المعادلة باستخدام نموذج الطلب المخصص عن طريق المسجل العام او باستخدام نموذج الشكاوى والمقترحات وتقديمه لمكتب الجودة ليتم اعادة النظر في معادلة المواد وافادته في حالة التعديل من عدمه مع توضيح الأسباب.

 

2-   الطعون فيما يخص نتائج الامتحانات

-         يسمح للطلاب بتقديم التظلم الى المسجل خلال مدة لا تزيد على أسبوعين من اعلان النتائج                           وذلك باستخدام النموذج المخصص.

-         يسدد الطالب رسوماً قدرها (150) دينار للمقرر الواحد.

-         على الطالب الحضور شخصياً وتدوين رقم هاتفه.

-         تحال التظلمات الى عميد الكلية والذي بدوره يقوم بتشكيل لجنة المراجعة على ان يكون من بينهم أستاذ المادة.

-         تتولى اللجنة مراجعة كراسة الإجابة والتأكد من رصد درجات التحرير والشفوي والعملي.

-         تدون الدرجات النهائية بعد المراجعة على النموذج المخصص ويذيٌل بتوقيع عضو هيئة التدريس وأعضاء لجنة المراجعة.

-         يتم الإعلان عن جاهزية نتائج التظلمات لحضور الطبة واطلاعهم على نتيجة التظلمات او التواصل معهم عبر ارقام الهواتف لإعلامهم بالحضور.

-         يحق للطالب استرداد رسوم التظلم في حالة ثبوت حقه في التظلم.

-         تحال النماذج الى الدراسة والامتحانات بعد اعتمادها من عميد الكلية لتعديل الرصد في وجوده ولحفظها.

 

3-   التظلمات والشكاوى الطلابية.

-         يمكن لصاحب الاقتراح/ الشكوى او التظلم التقديم الالكتروني من خلال موقع الجامعة او تعبئة النموذج تقديم مقترح/شكوى الخاص لهذه الغالية ويمكنه الحصول عليه عن طريق الاستعلامات او بجانب صندوق الاقتراحات والشكاوى والذي يوضع على مدخل الإدارة في مكان واضح ومغلق يتم فتحه من قبل مكتب الجودة او الموظف المكلف فقط.

-         يتم وضع النموذج في الصندوق الخاص بالاقتراحات والشكاوى او التقديم المباشر الى مكتب الجودة او التواصل المباشر مع قيادات الجامعة.

-         لا تقيد الشكاوى المبهمة التي باسم مستعار (فاعل خير، مواطن، الخ...).

-         عند فتح الصندوق من مكتب الجودة للنظر في الشكاوى يتم تحويلها الى الجهة ذات العلاقة مع اعلامهم بضرورة الرد.

-         يقوم مكتب الجودة بدراسة الشكوى والاستعانة بالمعلومات المتوفرة او الوثائق ذات العلاقة بالموضوع، وتحديد أسباب المشكلة وتحليلها واقتراح طرق المعالجة المناسبة للمشكلة، والإجراءات التي ستتخذ لمنع تكرار الشكوى بالمستقبل، واعداد تقرير بكافة الشكاوى وعرضه على مجلس الادارة وارسالها الى الجهات ذات العلاقة.

-         يتابع منسق مكتب الجودة مع الجهات التي تم تحويل الشكاوى اليها.

-         تحال التظلمات الى لجان تحقيق وإعلان نتيجة التحقيق على لوحة الإعلانات بعد البث فيها.

-         يتم معاملة الشكاوى بكل جدية وشفافية وحيادية مع مراعاة السرية التامة وضمان عدم التأثير على طبيعة العلاقة مع مقدم الشكوى بقطع النظر عن وظيفته.